1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

المها العربي صفاته مواطنه حركته وغذاؤه مع التوضيح بالصور للصف السادس

الإجابة هي:

ان صفات حيوان المها متعدد نذكر منها تتصفُ بقيامها بحفر حفرة بسيطة في التربة الطريّة لتستريح فيها، كما أنّها تعيش في قطيع، يختلفُ عدد أفراده من قطيع إلى آخر، وتتصل هذه الحيوانات اتصالاً بصريّاً ببعضها البعض، فتتواجد الذكور في وسط القطيع والإناث على الأطراف، وتستخدم الذكور والإناث قرونها للدفاع عن طعامها ومياهها ضد الغرباء.

يعيش المها العربي في السهول القاحلة والصحاري العربية حيث تصل درجات الحرارة في الظل الى ما يقرب من 50 درجة مئوية في اشهر الصيف وخاصة في شبه الجزيرة العربية بالاضافة الى سوريا والعراق والاردن وشبه جزيرة سيناء  .
********
مواصفات و معلومات عن المها العربية
مواصفات المها العربية
لونها ابيض مشرق و ارجلها بين البني و الاسود و هي اصغر انواع المها يبلغ ارتفاعها حتى الكتف 1 متر و وزنها 70 كجم و يتراوح طول قرونها بين 50 الى 75 سم .
معلومات عن المها العربية
تعيش المها العربية في قطعان من 2-15 فرد و تعتبر المفترسات من ذئاب و ضباع و على رأسهم الانسان هم اعدائها في البرية حيث انه مازال الصيد الغير شرعي لتلك الحيوانات و من المحميات ايضاً يهدد زيادة اعدادها و انقاذها من الانقراض و هي مدرجة على القائمة الحمراء للحيونات المهددة بالانقراض .
الحفاظ على المها العربية
كانت المها العربيّة تصاد لآلاف السنين كما تظهر رسومات في بعض الكهوف في جنوب فلسطين، واستمر صيد المها بالوسائل القديمة حتى بداية القرن العشرين حيث مكنت الأسلحة النارية ووسائل النقل المتطورة الصيادين من صيدها بوتيرة أكبر مما أدى إلى انقراضها تدريجيا من البريّة، وبحلول عام 1972 كانت المها العربيّة قد إنقرضت من البريّة. بدأت محاولات إعادة إدخال المها وإكثاره في البريّة منذ عام 1982، وكانت عُمان هي أول الدول التي أقدمت على ذلك، فأطلقت أول مها مولودة في منتزه سان دييغو للحياة البرية إلى محمية أنشأتها الحكومة خصيصا لهذا الغرض. إلا ان أعداد المها تناقصت هناك من 450 عام 1996 إلى 106 في أوائل عام 2003 بسبب أعمال أسرها غير القانونيّة، كما وشهدت السعودية إزديادا في أعداد المها من 400 رأس عام 1997 إلى حوالي 700 في أوائل عام 2003 بالإضافة إلى إسرائيل التي إزادت فيها أعداد الجمهرة التي أعيد إدخالها بشكل بسيط، وقامت الإمارات بإطلاق 100 مها عربيّة خلال عام 2007 في صحراء أبو ظبي كجزء من خطة تمتد على خمس سنوات وتهدف لإدخال 500 رأس بحلول عام 2012.
و تعتبر حديقة حيوانات فينيكس في الولايات المتحدة منقذة المها العربيّ حيث أنها أول حديقة بدأت بإكثارها في الأسر عام 1962، وبدأت الحديقة برنامجها بتسعة رؤوس فقط وحصدت في النهاية أكثر من 200 ولادة ناجحة ومن ثم تم إرسال أعداد منها إلى حدائق حيوان أخرى حول العالم، بما أصبح يُعرف باسم "عملية المها" (بالإنكليزية: Operation Oryx)، وبحلول عام 1990 كانت أعداد المها العربيّة قد إرتفعت إلى ما يزيد عن 1300 رأسا بما فيها 112 فردا مولودين في الأسر وتمت إعادتهم إلى محميّات في البريّة.
ومن المحميّات العربيّة التي تولي عناية كبيرة بالمها العربيّ. محميّة عروق بني معارض في السعوديّة ومحميّة جزيرة صير بني ياس ومنتجع المها في الإمارات، وكانت تتصدر الائحة محمية المها العربي في عُمان إلا أنه في تاريخ 28 يونيو 2007 فقدت المحميّة هده الصفة وأصبحت أيضا أول موقع تراثي عالمي بحسب تصنيف اليونيسكو يحذف من لائحة مواقع التراث العالميّ بعد أن قررت الحكومة العُمانيّة تقليص موطن المها في المحميّة بنسبة 90%. ومن الأسباب الأخرى التي دفعت إلى ذلك كان تناقص عدد المها من 450 رأس عام 1996 إلى أقل من 65 عام 2007 بسبب القنص غير الشرعيّ ،وفي النهاية فإن قرار السماح بالتنقيب عن النفط في المنطقة أدى إلى أعتبار اليونيسكو بأن موطن المها في عُمان لم يعد صالحا، حيث لم يتبق حاليّا منها هناك سوى أقل من أربعة أزواج متناسلة

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...