1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

مقال علمي عن العين يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة قصير

الإجابة هي:

العين:
فالعين هي النافذة المشرعة على صخب الأشياء ، قد تتعرض ، في أي جزء من مكوناتها ، إلى العديد من الأمراض والحوادث فترتبك الرؤية ، وربما تنعدم نعمة الإبصار لتغيب إشراقة الأشياء في الظلام ، والقرنية من أهم مكونات العين ، وعبرها تمر الأشعة التي تتجمع على الشبكية.

مكونات العين البشرية ووظائفها

العين أحد الأجزاء الأساسية التي خلقها الله سبحانه وتعالي بالإنسان، ولهذا تحظى العين بمكانه هامة جداً لدى كل من يمتلكها، وهي نعمه من نعم الله علينا، وفي هذه الفقرة سنستكمل وإياكم أهم مكونات العين البشرية وما هي الوظائف التي تعمل عليها العين.

  • الأعضاء الواقية للعين: هي التجويف العظمي الذي تستقرّ بداخله العين والذي يتضمّن الأجفان والأهداب التي تحمي العين من الغبار والأوساخ والضوء الساطع.
  • الأعضاء المحركة للعين: وهي عبارة عن عضلات موجودة على كرة العين وعلى جدران محجرها، وهي المسؤولة عن حركة العين في جميع الاتجاهات ( يمين ويسار وأعلى وأسفل).
  • كرة العين: الأغشية تتألف من بياض العين والمشيمة إضافةً للشبكية وجزء من العصب يسمّى بالعصب البصري، و
    الأوساط الشفافة أو الكاسرة للضوء، وتتألّف من الخلط المائيّ وعدسة العين إضافةً إلى الخلط الزجاجي.

كيف تتم الرؤية بالعين

هناك الكثير من العوامل الأساسية التي تتيح للعين إمكانية الرؤية وبدونها لا يمكن لنا أن نشاهد ما يدور حولنا، ولكن هل سألتم أنفسكم كيف يتم رؤية من حولنا من خلال العين، فتابع معنا عزيزي الطالب كيف تتم عملية الرؤية من خلال العين، حيث يقوم الضوء باختراق الضوء الأوساط الشفافة للعين، وتكون صورة الجسم بدايةً مرسومة بشكل مقلوب على شبكية العين، ومن ثم يقوم العصب البصري بحمل هذه الصورة إلى المخ لتعديلها ومن ثم تمكيننا من رؤيتها بالطريقة الصحيحة، ومن أبرز المشاكل التي تواجه العين تجاه الرؤية هي، طول النظر وقصره.

طرق الحفاظ علي العين

هناك العديد من الطرق التي يمكن لنا إستخدامها للحفاظ علي العين، ولكن بشكل عان ان العين يحرصها خالقها فسبحان الله ذلك الجهاز الحساس المكشوف الي الخارج لا يغطيه اي شيئ، لا يتأثر بالعوامل الخارجية، ومن أهم الطرق التي يجب علينا إتباعها لحماية العين هي كالتالي:

  • اتباع الإرشادات الصححية في التعامل مع الأجهزة التي يصدر عنها الضوء مثل الحواسيب والتلفاز.
  • أخذ الاحتياطات اللازمة عند ممارسة بعض الحرف والأعمال، مثل لحام المعادن.
  • الابتعاد عن الألعاب التي تسبب حوادث وإصابات للعين.
  • الحرص على نظافة اليدين والوجه.
  • إجراء الفحوصات والاختبارات الدورية الضرورية للعين 
مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...