1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

 موضوع عن عقوق الوالدين اسبابه واضراره قصير

الاجابة هي :

لن تجد أحد يمثل ويجسد معنى العطاء الحقيقي والحب النقي مثل الأبوين، وهذا الأمر لا يعني عدم وجود أبناء عاقين لآبائهم، فهناك الكثير من الامهات والآباء الذين يشكون عقوق ابنهم لهم، وهذا بدوره يدب الحزن في قلوبهم، ويعكر عليهم صفو حياتهم الأبدية، ومفهوم عقوق الوالدين يتلخص في كونه عدم الإحسان والطاعة للأبوين، والتقصير في مساعدتهما في شتى أمور حياتهم، والضجر منهم والتأفف في وجههما، والتذمر مما يقومان به أو يقولانه، فما عقوق الوالدين إلا تهلكة في الحياة الدنيا ونار جهنم في الحياة الآخرة، فعلى كل المسلمين من أبناء تقدير والديهم والنيل من رضاهم والحفاظ على حبهم، وحذارِ حذارِ من عقوق الوالدين، لأنه عبارة عن شرك بالله تعالي والعياذ بالله، ناهيك عن أنه من أكبر الكبائر التي قد يقع بها الإنسان، ونظرا لكثرة انتشار ظاهرة عقوق الوالدين في مجتمعنا الذي نعيشه، وبسبب قلة الوازع الديني بين الناس، قررنا نحن هنا في موقعنا المميز أعزائنا المتابعين، تقديم بحث عن عقوق الوالدين، نوضح فيه مفهوم عقوق الوالدين بشكل أعمق وأوضح، مع ذكر أدلة وبراهين من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي تدلل على حرمة عقوق الوالدين، وقد تحتاج هذا البحث لتقديمه لمعلم مادة التعبير، الذي يطلب منك بحث مميز، كامل العناصر وشامل لجميع الأفكار عن عقوق الوالدين.

عقوبة عاق الوالدين في الاسلام

ان الله عزوجل ورسوله الكريم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حذرونا مراراً وتكراراً من عقوق الوالدين، وشدد الله سبحانه بعذاب أليم لمن يعق والديه.

. يضيق الرزق على العاق.
. لا يُنسأ له في أجله.
. لا يرفع له عمل يوم الخميس.
. تغلق أبواب السماء أمام أعماله ودعائه.
. يبغضه الله والناس.
. يخاف عليه من ميته سوء.
. يلعنه الله والملائكة والمؤمنون
.يعقه أبناؤه وأحفاده
.لا يدخل الجنة مع أول الداخلين
.لا ينظر الله إليه.

اسباب عقوق الوالدين وحلولها

التربية غير السليمة: عندما لا نربي أبناءنا على أسس دينية يؤدي ذلك إلى الفسوق والعصيان وعقوق الوالدين، ولا يتقّون الله في أهلهم.
الجهل: فجهل الأبناء بأهمية برّ الوالدين يجعلهم مستهترين في هذا الأمر.
التناقض في التربية: فعندما يربي الأهل أبنائهم على أمر، وهم أنفسهم لا يطبّقونه على أنفسهم يؤدّي ذلك للعصيان والتمرد، وبالتالي العقوق، مثل أن يربي ابنه على أنّ الكذب خطأ، وهو يكذب.
الصحبة السيئة: فهي مفسدة للأخلاق، هادمة للتربية، فقد وهناك آيات كثيرة في القرآن توضّح أهمية الصديق الصالح، حيث إنّ المرء يحشر يوم القيامة مع خليله، عقوق الأب أو الأم لأحد والديهما يؤدي إلى قيام أولادهما إلى عقوقهما.
الطلاق: يحدث أحياناً أن يتطلق الوالدان من غير إحسان بينهما، فيبدأ كل طرف منهما بذكر سيئات الآخر لأطفاله، ويحثهم على عدم طاعة الطرف الآخر وعصيانه.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...