1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

بحث عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بجميع المشاعر المقدسة مختصر

الإجابة هي:
 أنه من دواعي الفخر والمجد والسرور أن يكون وطني هو المملكة العبية السعودية حيث الحرمين الشريفين أطهر بقاع الأرض قاطبة، ومن أجل ذلك تعمل حكومة المملكة العربية السعودية كل ما في وسعها وكل ما في طاقتها من أجل خدمة الحرمين الشريفين ويتجلى ذلك في تغير لقب الملك من ملك المملكة العربية السعودية إلى خادم الحرمين الشريفين.

حيثُ أنّ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز سعى لتوسعة الحرمين الشريفين، الحرم المكي والحرم المدني، وذلك قبل شهر من الآن، وقد جاءتهذه الخطوة من الملك سلمان في ظل العديد من التطورات الاقتصادية والتوسعة الرأسمالية التي تسعى للحصول عليها المملكة، ورأوا أن الحرمين الشريفين من الواجب أن يتمّ توسعتهما، حيثُ دشّن أمر توسعة الحرمين من الجهات المعنية، وقد بدأت فعلًا أعمال التوسعة في هذه الأيام، بعد أقل من عام ستكون النتائج أفض مما كانت عليه سابقًا.
يشتمل المشروع الشامل للتوسعة السعودية الثالثة الكبرى للمسجد الحرام على المكونات الرئيسة، وهي: مبنى التوسعة الرئيسي للمسجد الحرام، وتوسعة المسعى الذي افتتح سابقاً، وتوسعة المطاف والساحات الخارجية والجسور والمساطب، ومجمع مباني الخدمات المركزية، ونفق الخدمات، والمباني الأمنية، والمستشفى، وأنفاق المشاة ومحطات النقل، والجسور المؤدية إلى الحرم، والطريق الدائري الأول المحيط بمنطقة المسجد الحرام، والبنية التحتية التي تشمل محطات الكهرباء وخزانات المياه وتصريف السيول.
تغيير وتحديث
كان خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - قد أمر باستبدال رخام شاذروان الكعبة المشرفة ورخام جدار الحطيم اللذين لم يتغيرا منذ عام 1417ه. وقد تقرر على الفور توريد وتصنيع رخام من نوع (كراره)- وهو من أفضل وأرقى أنواع الرخام - وفق المقاسات والأحجام المماثلة لما هو موجود مسبقاً. وقد بدأ العمل من يوم 25 صفر 1437ه، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والعمل باستبدال (مرحليّ) لكل جهة على حدة لتجنب التأثير على حركة الطائفين والوصول للكعبة المشرفة بدءاً من الجزء الغربي ثم الجنوبي ثم الشرقي. شمل العمل تسوير الموقع، ورفع الكسوة من خلال المختصين بمصنع الكسوة، وترقيم وتصنيف الرخام الذي تم فكه، وتنزيله على المخططات بكافة تفاصيله الفنية. وشمل العمل تنفيذ إجراءات احترازية وذلك بعزل الكتلة الخرسانية الموجودة أسفل رخام الشاذروان وأيضا عزل أسطح الرخام وأماكن تثبيت أوتاد حلقات تثبيت كسوة الكعبة المشرفة.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...