1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات التالية اللغة والادب الطب السياسة العلوم قصير

الإجابة هي:

عبدالرحمن الخازني
عالم رياضي فلكي من أبناء القرن الرابع الهجري، ألّف من الكتب: كتاب «زيج الصفائح»، كتاب «المسائل العددية»، وقيل إنه أول عالم حلّ المعادلات التكعيبية هندسيًا، بواسطة قطوع المخروط، كما بحث في المثلثات على أنواعها

ابن البيطار :
ضياء الدين أبو محمد عبدالله بن أحمد المالقي . لقب بالمالقي لأنه ولد في قرية "بينالمدينا" التي تقع في مدينة مالقة في الأندلس. اشتهر بإبن البيطار مشتق من "ابن البيطري" لأن والده كان طبيباً بيطرياً ماهراً. ولد حوالي سنة 1197م وتوفي في دمشق سنة 1248وهو في التاسعة والأربعين من عمره وهو يقوم بأبحاثه وتجاربه على النباتات ، وتسرب اليه السم اثناء اختباره لنبتة حاول صنع دواء منها .
يعتبر ابن البيطار خبيرا في علم النباتات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة والطب.."ابن البيطار" خبير في علم النباتات والصيدلة، وكتب موسوعة عن إعداد وتركيب الدواء والغذاء، ذكر "ابن البيطار" 1400 نوع من النباتات في أسبانيا وشمال إفريقيا وسوريا، يمكن استخدامها لأهداف طبية، وذكر أيضا اسم 300 نوع من النباتات التي لم يتعرف إليها طبيب قبله،كما ذكر هذا العالم طريقة تركيب الدواء لبعض الأمراض، والجرعة المطلوب تناولها للعلاج.
كان يقول دائما: إنّ أعمال القدماء غير كافية و غامضة من أجل تقديمها للطلاب ، لذلك يجب أن تصحّح و تكمّل حتى يستفيدوا منها أكثر ما يمكن.
في علاج السرطان، اكتشف ابن البيطار أحد أوائل الأدوية العشبية المداوية للسرطان عشبة "الهندباء"، و هي نبته أثبتت نجاحها لإمتلاكها خصائص مضادة للسرطان و علاج الأورام الخبيثة. و قد أثبتت فائدتها و نجاحها في العلاج
بنو موسى بن شاكر
اشتهر بنو موسى بن شاكر؛ محمد وأحمد والحسن في مجالات علمية متعددة، منها: الفلك، الرياضيات، الهندسة، الميكانيكا، فمثلاً: محمد بن موسى اهتم بدراسة وتطوير علم الفلك، والرياضيات، والفلسفة، وعلم طبقات الجو، كما أسهم في الميكانيكا، بينما تفوق أحمد بن موسى في الميكانيكا؛ حيث صنع بعض الآلات المتحركة، مثل: الروافع المبنية على فكرة الفائدة الميكانيكية، كما ابتكر مع أخيه محمد ساعة نحاسية كبيرة الحجم استفاد منها معاصروه، واخترع تركيبًا ميكانيكيًا يسمح للأوعية بأن تمتلئ تلقائيًا كلما فرغت، وبرز الحسن بن موسى في الرياضيات، فقد ألّف كتابًا في قطع المستديرات، وبقي مرجعًا لعلماء أوروبا في أشكال الهندسة الإهليليجية.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...