0 votes
255 views
in معلومات عامه by anonymous

3 Answers

0 votes
by anonymous

جمهوريّة بنما هي من دول وسط أمريكا الجنوبيّة، يحدّها البحر الكاريبي والمحيط الأطلنتي من الشمال، ويحيط بها من الجنوب المحيط الهادئ، ومن الجنوب الشرقي لبنما توجد كولومبيا، أمّا من الشمال الغربي فتحدّها كوستاريكا. تبلغ مساحة بنما حوالي 78.200 كلم مربّع، وهي العاصمة وأكبر مدينة فيها. لغتها الرسمية الإسبانيّة، ويسمّى السكان فيها بنامنيون، ونظام الحكم فيها جمهوري، ورئيس الجمهوريّة فيها هو ريكاردو مارتينيلي. استقلّت بنما من الاحتلال الكولومبي في الثالث من نوفمبر عام ألفٍ وتسعمئة وثلاثة. ويتعامل سكّانها بعملة البوا، والدولار الأمريكي. جهة السير فيها لليمين، ورمز الهاتف الدولي فيها 507+ .


قام الإسبان باكتشاف بنما واحتلالها في القرن السادس عشر، ثمّ استقّلت عنها وأصبحت من مقاطاعات كولومبيا، وبعد ذلك انفصلت عنها واستقلّت. وتمتاز بنما بأراضيها الزراعية التي تقطعها المجاري المائية، كما وتمتاز باحتوائها على العديد من الأنهار والتي يبلغ عددها حوالي 500 نهر. ونهر توبرا هو النهر الوحيد الصالح للملاحة من بين كلّ الأنهار الموجودة في بنما، وهو يسير في النهر الشرقي من المدينة. أمّا البحيرات، فلا توجد في بنما سوى بحيرة واحدة كبيرة تدعى جاتون. وقناة بنما تقطع الدولة إلى نصفين: جزء شرقي، وجزء غربي. وأغلب السكّان يتركّزون في القناة في الجزء الغربي منها بنسبة 98% .


يعدّ مناخ بنما مناخاً مداريّاً حارّاً في المناطق المنخفضة، ودرجات الحرارة تكون أقل في مناطق المرتفعات. كما وتسقط الأمطار على سواحلها الشرقية بكميّات أكبر من تلك الّتي تسقط على السواحل الغربيّة، وتغطّي الغابات ثلثي مدينة بنما، كما ويتنوّع المناخ فيها حسب تغيّر الفصول.

0 votes
by anonymous

بنما هي دولة من دول قارّة أمريكا الوسطى، وتُعرف رسميّاً باسم جمهورية بنما، وتقع جغرافياً على قطعة من اليابسة تربط بين قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وتبلغ مساحة أراضيها 75,517كم²، وعاصمتها مدينة بنما، ولغتها الرسمية اللغة الأسبانية بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية المعترف بها كلغة الهيستيزو الساحلية، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسمية الدولار الأمريكي، وعملة بالبوا.

0 votes
by anonymous
  • يتألف المجتمع السكاني فيها من عدة مجموعات عرقية كالمستيزو، والبيض، والأسيويين، والامريكيين، والمولاتتو، والأفارقة.
  • تنتمي إلى عدد من المنظمات الدولية كمؤسسة التنمية الدولية، ومنظمة التجارة العالمية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية.
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حسب تقديرات عام 2009م 45.214.000.000 دولار أمريكي.
  • تقسم الدولة إلى نصفين؛ نصف غربي ونصف شرقي بسبب مرور قناة بنما في نصفها.
  • تشتهر بوقوع عدة أحداث مهمة في تاريخها منها:
    • احتلها الإسبان في القرن السادس عشر للميلاد، وحصلت على استقلالها منهم عام 1821م.
    • أصبحت من المقاطعات الكولومبية، ثمّ انفصلت عنها بمساعدة الولايات المتحدة عام 1903م.
    • حفرت قناة بنما الاصطناعية بين عام 1904 وعام 1914م تحت سيادة أمريكا، ونقلت ملكيتها إلى بنما عام 1999م.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...