0 votes
63 views
in معلومات عامة by

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، اجرت الحكومة في المملكة العربية السعودية العديد من التعديلات على القانون، واصبح في القانون السعودي عقوبة على الجرائم المعلوماتية التي انتشرت بشكل كبير مع التطور التكنلوجي حول العالم، وحددت الحكومة في السعودية عقوبة يتم فرضها على مرتكبي الجرائم المعلوماتية في المملكة، فهو نظام جديد اعلنت عنه الحكومة السعودية وتعمل به الحكومة في الوقت الحالي، ويتساءل الكثير من المواطنين عن تفاصيل النظام الجديد.

شرح نظام الجرائم المعلوماتية

نظام الجرائم المعلوماتية هو نظام جديد تم وضعه في القانون في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن أي مخالفة يرتكبها مستخدم الحاسب الالي والشبكات المعلوماتية والانترنت، وحددت الحكومة في المملكة العربية السعودية العقوبة التي تقع على كل من يرتكب الجرائم المعلوماتية، وايضا الغرامات المالية التي سيتم فرضها على كل من يخالف القانون في الجرائم المعلوماتية.

الجرائم الالكترونية التي حددها القانون في المملكة هي الدخول بشكل غير مشروع ومسموح على أي موقع الكتروني، والدخول الى موقع والغاء بعض التصاميم والتعديلات به، والمساس بالحياة الخاصة عن طريق الاساءة باستخدام الهواتف النقالة، ارتكاب مخالفات بحق الاخرين من خلال الانترنت.

الجرائم المعلوماتية في السعودية

وضعت الحكومة في المملكة العربية في وقت سابق قانون جديد ينص على معاقبة اصحاب الجرائم الالكترونية والمعلوماتية وفق الدستور والقانون المعمول به في اراضي السعودية، وحدد القانون السعودي العقوبات التي يتم فرضها على مرتكبي الجرائم المعلوماتية وان العقوبات تتمثل في سجن لا يزيد عن عام، وغرامة مالية لا تزيد عن 500 الف ريال سعودي على من يرتكب الجرائم المعلوماتية.

اما عن تلك الجرائم فهي الدخول الى موقع والغاء بعض التصاميم والتعديلات به، الدخول بشكل غير مشروع ومسموح على أي موقع الكتروني، والمساس بالحياة الخاصة عن طريق الاساءة باستخدام الهواتف النقالة، ارتكاب مخالفات بحق الاخرين من خلال الانترنت.

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية

الجرائم الالكترونية والمعلوماتية هي من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية، وكل من يخالف القانون الخاص بالجرائم المعلوماتية يقع تحت طائلة القانون وسيتم تنفيذ عليه العقوبات التي تم تحديدها في القانون السعودي، والهدف من ايقاع العقوبة على الجرائم الالكترونية بهدف الردع وعدم السمام بانتشار الجرائم المعلوماتية ومكافحتها بشكل فوري.

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية تكون سجن لمدة لا تزيد عن عام واحد وفق القانون، او يتم دفع غرامة مالية ولكن بشرط ان لا تزيد عن 500 الف ريال سعودي، او يتم ايقاع العقوبتين على المتهم وفق الجريمة التي ارتكبها المتهم في الجرائم الالكترونية وذلك في المملكة العربية السعودية، ويتم تطبيق القانون منذ الاعلان عنه من قبل الحكومة السعودية.

اركان الجريمة المعلوماتية في السعودية

الجريمة المعلوماتية هي من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية، ويوجد للجرائم المعلوماتية العديد من الاركان وهم الركن المعنوي والركن المادي، وكل منهم يوجد له عقوبة تختلف عن الركن الاخر وفق القانون في السعودية، فمن حيث الركن المعنوي فهو امر يخالف عليه القانون ولكن بشكل اقل من الركن المادي، بينما الركن المادي يحدث ضرر اكبر في الامور المادية ويكون عقوبته اكبر من المعنوي.

الركن المادي هو ركن يحدث الضرر بشكل كبير على الشخص الواحد وبشكل الكرتوني، ويستهدف الركن المادي المواقع او الصفحات الالكترونية او التصاميم التي يجريها الشخص، ويكون ذلك على عكس الركن المعنوي الذي يكون من خلال الاساءة للشخص نفسه من خلال الشتم او التشهير به عبر مواق التواصل الاجتماعي.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

 اجرت الحكومة في المملكة العربية السعودية العديد من التعديلات على القانون، واصبح في القانون السعودي عقوبة على الجرائم المعلوماتية التي انتشرت بشكل كبير مع التطور التكنلوجي حول العالم، وحددت الحكومة في السعودية عقوبة يتم فرضها على مرتكبي الجرائم المعلوماتية في المملكة، فهو نظام جديد اعلنت عنه الحكومة السعودية وتعمل به الحكومة في الوقت الحالي، ويتساءل الكثير من المواطنين عن تفاصيل النظام الجديد.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...