0 votes
144 views
in طب وصحه عامه by anonymous

1 Answer

0 votes
by anonymous

1- مراقبة وتسجيل قيم تركيز الجلوكوز (السكر في الجسم)

لقد اثبتت البحوثات أهمية مراقبة وتسجيل قيم الجلوكوز في الدم بشكل يومي ولأكثر من مرّة، ومدى مساعدتها في علاج هذه الفئة من المرضى بشكل أفضل، وكذلك لمناسبة جرعة الإنسولين المناسبة. نستطيع مراقبة وتسجيل قيم وجود الجلوكوز في الجسم بطريقتين:

1-القياس بعصا خاصة للاصبع لقياس الجلوكوز وتركيزة في الدم بواسطة قطرة دم 

2-اجهزة الكترونية متطورة تحت الجلد لقياس الجلوكوز في الدم بسكل متتالي وعلي مدار اليوم 

2- حقن الانسولين

نستطيع ان نقسم العلاج بواسطة الانسولين لقسمين هما :
  1. العلاج بواسطة الأنسولين ذو فعالية طويلة الأمد (يوميّة)، وهو عبارة عن حقن يومي توفر للجسم كمية الانسولين الأساسية  (basal). وهو ما يهوّن على المريض قبول العلاج أكثر نظرًا لعدم الحاجة الى الحقن لأكثر من مرّة يوميًّا. من الممكن وصف هذا النوع من العلاج مع أدوية أخرى تتناول بواسطة الفم لموازنة المرض بشكل ناجع أكثر.
  2. العلاج بواسطة الانسولين ذو فعالية قصيرة الأمد، وهو الانسولين الذي يؤخذ مباشرة بعد تناول الوجبات اليوميّة وعادة ما يتم ملاءمة كمية الأكل وتركيز الجلوكوز في الدم لكمية الأنسولين قصيرة الأمد المتناولة بعده

علاج السكري الحَملي (Pregnancy diabetes)

بهدف المحافظة على صحة الجنين ومنع حصول مضاعفات خلال الولادة، يجب موازنة مستوى السكر في الدم. فبالإضافة إلى الحرص على التغذية الصحية وممارسة الرياضة، من الممكن أن يشمل علاج السكري، أيضا، متابعة مستوى السكر في الدم، بل واستعمال الإنسولين في بعض الحالات.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...