0 votes
217 views
in معلومات دراسية by

السؤال الأساسي كيف يتغير مناخ سطح الأرض، المناخ على سطح الأرض يختلف باختلاف حركة الكوكب و دورانه حول الشمس على مدار السنة حيث أن الاختلاف يأتي لعوامل كثيرة نتيجة عدم ثبات الأرض ولذلك فإنك سوف تجد عوامل أخرى تؤثر على مناخ سطح الأرض من خلال دراسة التركيب الجغرافي والكوني للأرض حيث أن البحيرات والمحيطات والشلالات لها دور في تغيير حالة المناخ على الأرض

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

كيف يتغير مناخ سطح الأرض؟

إجابة السؤال هي:
  • يعتمد مناخ الأماكن المختلفة على موقعها على سطح الكرة الأرضية، وتدور الأرض حول نفسها بشكل مائل قليلا مقابلة للشمس، وبذلك تتفاوت كميات أشعتها الساقطة على الأرض، فتسقط بشكل مباشر تقريبا على بعض الاماكن، فيكون الجو فيها حارا، وفي أماكن أخرى تسقط الأشعة على الأرض بخط مائل فيكون مناخها باردا بسبب ميلان اشعة الشمس.
  • يؤثر القرب من البحار والبحيرات الكبيرة في المناخ أيضا، فالبحار تحفظ درجات الحرارة لليابسة القريبة من ان تصبح باردة جدا أو حارة جدا، فيكون المناخ في المناطق القريبة من شاطئ البحر معتدلا لطيفا أكثر من المناطق البعيدة عنه.
  • ارتفاع المكان ايضا يؤثر في مناخه، فدرجة الحرارة تصبح أقل حرارة كلما ارتفعنا في الهواء الجوي؛ فدرجة الحرارة والمناخ في المناطق الجبلية تميل الى البرودة أكثر من المناطق المنخفضة.
  • وتؤثر الجبال أيضا في تكون رطوبة المناخ، فقد يكون أحد جوانب الجبل رطبا، بينما الجانب المقابل يكون جافا؛ حيث يتحرك الهواء الرطب من البحر نحو الجبال على طول الشاطئ، فتدفع الجبال الهواء الى اعلى بقوة، فيبرد الهواء الصاعد، وتتكون الغيوم، وبعدها تهطل الأمطار أو تتساقط الثلوج، وهذا يجعل جهة الجبال المواجهة للبحر رطبة. اما في الجهة الاخرى من الجبال، وهي البعيدة عن البحر فيهب عليها هواء جاف، وذلك لان الهواء قد فقد رطوبته على جانب البحر.
مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...