0 votes
101 views
in معلومات دراسية by

بالتعاون مع مجموعتك استنبط خمس فوائد من حديث الطفيل بن سخبرة رضي الله عنه، حكم قول ما شاء الله وشئت يحرم قول ذلك وهذا لما فيه من الشرك الأصغر والدليل على ذلك قوله تعالى في القرآن الكريم " فلا تجعلوا لله أندادًا وأنتم تعلمون" وهناك العديد من الفوائد التي ذكرت في حديث الطفيل بن سخبرة رضي الله عنه.

استنبط خمس فوائد من حديث الطفيل بن سخبرة رضي الله عنه؟

 طفيل بن سخبرة، أخي عائشة لأمها، أنه رأى فيما يرى النائم كأنه مر برهط من اليهود فقال: من أنتم قالوا: نحن اليهود قال: إنكم أنتم القوم، لولا أنكم تزعمون أن عزيرا ابن الله، فقالت اليهود: وأنتم القوم لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد، ثم مر برهط من النصارى فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن النصارى فقال: إنكم أنتم القوم لولا أنكم تقولون المسيح ابن الله، قالوا: وإنكم أنتم القوم، لولا تقولون: ما شاء الله وشاء محمد. فلما أصبح أخبر بها من أخبر، ثم أتى النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فأخبره فقال: هل أخبرت بها أحدا؟ قال عفان: قال: نعم، فلما صلوا خطبهم، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إن طفيلا رأى رؤيا فأخبر بها من أخبر منكم، وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم عنها قال: لا تقولوا ما شاء الله وما شاء محمد.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

استنبط خمس فوائد من حديث الطفيل بن سخبرة رضي الله عنه؟

اجابة السؤال:

  • معرفة اليهود بالشرك الأصغر .
  • أن كثير ممن يدعي الإسلام لا يعرف الشرك الأكبر , بل يصرف خالص العبادات من الدعاء والذبح والنذر لغير الله ويظن أن ذلك.
  • التواطؤ في الرؤيا .
  • استأنس النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الرؤيا ,
  • نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم حين استفاد من الرؤى لم يتوقف على تواطئها , ولذا كانت رؤيا عبد الله بن زيد سببا في مشروعية الآذان , مع عدم وجود .
مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...