0 votes
131 views
in معلومات دراسية by

ما هي مراحل الانقسام المتساوي بالصور، العلم شيء جميل يوضح لنا كل ما هو صحيح بالطرق والمراحل التكوينية الخاصة بكل مرحلة وهذا يثبت أهمية وجود علم وعلماء يقومون بتحليله بشكل منطقي وصحيح من أجل فهم الشخص له بطريقة سليمة، حيث ان العلم ساهم في تطوير ثقافة المجتماعات وعقليتها من أجل الأفضل والأحسن لها للحصول على كل ما تريد في سبيل خدمة الشخص وتعريف بالحياة الكونية.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

ما هي مراحل الانقسام المتساوي بالصور؟

الاجابة:

المرحلة التمهيدية (الطور التمهيدي)
تظهر الصبغيات (الكروموسومات) نتيجة تلولب والتفاف الخييطات النووية (الكروماتين) المكونة للمادة الوراثية حيث تبدو في شكل عصيات تسمى الصبغيات. يتكون كل صبغي من وحدتين تسمى كل وحدة كروماتيد ترتبطان في مستوى الجزيء المركزي. ويتميز هذا الطور باختفاء النوية وتلاشي الغشاء النووي وبظهور مغزل الانقسام ويبدأ الطور البيني.
سؤال وجواب
  • الطور الاستوائي (الطور التالي)
يتميز بتموضع واصطفاف الكروموسومات في المستوى الاستوائي للخلية مشكلة الصفيحة الاستوائية(تترتب في خط استواء الخلية) (ملاحظة من الجوانب).
  • الطور الانفصالي 
تنقسم الجزيئات المركزية(الكروموسومات)إلى 2 كروماتيد ويفترقان عن بعضهما البعض. ثم يهاجر كل كروماتيد إلى أحد قطبي الخلية، وبذلك تتكون مجموعتان متماثلتان من الكروماتيدات ومماثلتان لصبغية الخلية الأم إذ يكون لكل صبغي من خلية الأم صبغي ابن مماثل في كل مجموعة.
  • الطور النهائي
تفقد صبغيات كل مجموعة فرديتها مشكلة صبغين لنواة جديدة، ويختفي مغزل الانقسام ويتكون غشاء خلوي (الغشاء الهيكلي)في وسط الخلية الأم حيث يقسمها إلى خليتين بنتين متماثلتين وراثيا ومماثلتين للخلية الأم.
سؤال وجواب
سؤال وجواب
سؤال وجواب
سؤال وجواب
سؤال وجواب
سؤال وجواب
مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...