0 votes
57 views
in معلومات عامة by

قال تعالى وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا، المساجد بيوت الله أقامها الله لإفراده وحده بالعبادة لا شريك له , لا يعظم فيها غير الله ومنها تنقاد الحياة بأسرها لمنهج الله وكلماته وشرائعه, فلا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا عبد صالح من الأولياء أحق بالتقرب والدعاء والطلب والرجاء من الله, حتى نفسك التي بين جنبيك الله أولى بها فلا تعبد هواك ولا تطع نفسك في مخالفة مولاك

سنتعرف خلال مقالنا قال تعالى وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا، على الإجابة الصحيحة والسليمة من خلال شرح الآية بصورة مفصلة ودقيقة.

قال تعالى وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا

  • حيث فى تلك الآية يقول الله تعالى وهو يأمر عباده بأن يوحدوه في مجال عبادته ، ولا يدعى معه أحد ولا يشرك به كما قال قتادة في قوله : ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ) قال : كانت اليهود والنصارى إذا دخلوا كنائسهم وبيعهم ، أشركوا بالله ، فأمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يوحدوه وحده .
  • وقال ابن أبي حاتم : ذكر علي بن الحسين : حدثنا إسماعيل ابن بنت السدي ، أخبرنا رجل سماه ، عن السدي ، عن أبي مالك - أو أبي صالح - عن ابن عباس في قوله : ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ) قال : لم يكن يوم نزلت هذه الآية في الأرض مسجد إلا المسجد الحرام وبيت المقدس .
  • وقد قال الأعمش : بأن الجن قالت : يا رسول الله ، ائذن لنا نشهد معك الصلوات في مسجدك ، فأنزل الله : ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ) يقول : صلوا ، لا تخالطوا الناس .
  • وقال ابن جرير : حدثنا ابن حميد ، حدثنا مهران ، حدثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن محمود ، عن سعيد بن جبير : ( وأن المساجد لله ) قال : قالت الجن لنبي الله صلى الله عليه وسلم : كيف لنا أن نأتي المسجد ونحن ناءون [ عنك ] ؟ ، وكيف نشهد الصلاة ونحن ناءون عنك ؟ فنزلت : ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا )
  • وقال سفيان ، عن خصيف ، عن عكرمة : نزلت في المساجد كلها .
  • وقال سعيد بن جبير . نزلت في أعضاء السجود ، أي : هي لله فلا تسجدوا بها لغيره . وذكروا عند هذا القول الحديث الصحيح ، من رواية عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : على الجبهة - أشار بيديه إلى أنفه - واليدين والركبتين وأطراف القدمين "
  • قال تعالى وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احد

الإجابة النموذجية: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}، وحسب تفسير السعدى أي: لا دعاء عبادة، ولا دعاء مسألة، فإن المساجد التي هي أعظم محال العبادة مبنية على الإخلاص لله، والخضوع لعظمته، والاستكانة لعزته.

قال نعالى وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم طلابنا الأعزاء على الاجابة الصحيحة والنموذجية المتعلقة بالسؤال المطروح، وتعرفنا على أهمية المساجد، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا قال تعالى وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

قال تعالى وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا

الاجعابة النموذجية: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}، وحسب تفسير السعدى أي: لا دعاء عبادة، ولا دعاء مسألة، فإن المساجد التي هي أعظم محال العبادة مبنية على الإخلاص لله، والخضوع لعظمته، والاستكانة لعزته.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...