1 Answer

0 votes
by anonymous
selected by anonymous
 
Best answer

علاج حصي المرارة يتم عند الشعور بأوجاع في منطقة جوف البطن، لابد من التوجه إلى الطبيب المعالج. في هذه الحالة يستفسر الطبيب عن طبيعة هذه الآلام، متى بدأ ظهورها، مكانها الدقيق وإذا ما كانت دائمة أو تظهر وتختفي بالتناوب.

من المحتمل أن يوصي الطبيب بإجراء عدد من فحوصات التصوير التي يتم خلالها تصوير الجسم من الداخل، فقد يكشف فحص التصوير فائق الصوتلجوف البطن عن وجود حصوات في كيس المرارة.

بالمقابل، قد لا يكشف هذا الفحص عن وجود حصوات في المرارة، ولكن في حالة شك طبيبك المعالج بوجود مشاكل في كيس المرارة، فقد يوجه المريض لإجراء فحص لكيس المرارة.

في هذا الفحص، يقوم الطبيب بحقن المريض بصباغ مضاد  في أحد الأوردة في الذراع، ثم يقوم بالتصوير بالأشعة السينية في الوقت الذي يتدفق فيه الصباغ المضاد في الكبد، قنيات المرارة، كيس المرارة والأمعاء.

إذا لم يشكُ المريض من أية أعراض، فقد لا يكون بحاجة إلى أي علاج.

النوبة الأولى التي تحدث من جراء الحصوات الصفراوية تكون مصحوبة بظهور ألم معتدل. قد يوصي الطبيب بتناول مسكنّات الألم، ثم ينتظر لفحص ما إذا كان الألم سيزول بتأثير هذا العلاج أم لا. وقد لا تحدث نوبة أخرى. هذا الانتظار لمعرفة التطورات لا يسبب، عادة، أية مضاعفات.

إذا كان المريض قد تعرض لنوبة حادة جدا، أو في حال تعرضه لنوبة ثانية، فقد يوصي الطبيب المعالج باستئصال المرارة بواسطة عملية جراحية. ذلك إن ظهور نوبة ثانية يشير، بشكل عام، إلى احتمال ظهورنوبات أخرى لاحقة في المستقبل.

هنالك العديد من الأشخاص الذين تم استئصال مرارتهم جراحيا. وغالبا ما يتم إجراء هذه العملية الجراحية دون أية تعقيدات أو مضاعفات. فالأطباء الجراحون يختارون، إجمالا، إجراء هذه العملية بطريقة الجراحة التنظيرية . في سبيل إجراء هذه الجراحة، يقوم الجراح بفتح عدد من الشقوق الصغيرة في جوف البطن، ثم يسحب من خلالها كيس المرارة.

الغالبية الساحقة من المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحة يستطيعون، على الأرجح، العودة إلى مزاولة نشاطهم العادي وإلى أماكن عملهم في غضون أسبوع واحد حتى أسبوعين.  لكن أشخاصا معينين يحتاجون إلى فترة أطول من ذلك. ففي بعض الحالات، يضطر الطبيب الجراح إلى فتح شق أكبر في البطن، من أجل إخراج كيس المرارة. في مثل هذه الحالات، تكون الفترة اللازمة للتماثل للشفاء أطول.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...