0 votes
69 views
in معلومات عامة by

متى يكون تعليق التمائم شركا أكبر ومتى يكون أصغر؟ الشرك بالله عزوجل يعني ان تجعل مع الله شريكا في العبادة، والذي اعتبره الدين الاسلامي من اعظم الكبائر لانه يقصد بها الكفر بالله عزوجل، مثل المشكرين والكفار للاصنام والشمس والقمر والاوثان مع معرفتهم بالله -سبحانه وتعالى- وهنا يكون الكفر بمشمول او معنى اوسع واكبر من الشرك، وقد قسم العلماء والفقهاء الشرك الى قسمين او نوعين مهمين جدا وهما: الشرك الاكبر، والشرك الاصغر.

أنواع الشرك:

النوع الاول يتمثل بالشرك الاكبر/ وهو عبارة عن الابتعاد كليا عن عبادة الله عزوجل، والتفرغ للعبادة لغير الله سبحانه وتعالى، او ان يعتقد الصفات الربوية باي شيء غير الله سبحانه وتعالى، فان صاحب الشرك الاكبر ان بقي على هذا الشرك فهو مخلد بالنار.

النوع الثاني يتمثل بالشرك الاصغر/ وهذا النوع ليس بمثابة الشرك الاكبر، ولكن اذا بقي الفرد على هذا الشرك قد يؤدي به المطاف الى الشرك الاكبر والعياذ بالله، والمقصود بالشرك الاصغر هو ان الفرد لايشرك مع الله احد ولايعبد غير الله ويلتزم بكل عقائد الله عزوجل، حتى انه فاعل الشرك الاصغر لايخلد بالنار، وعند موته تكون اجراءات الدفن كاجراءات المسلمين، وتحسب له اعمال الخير الخالصة والتي تكون بالنية لوجه الله سبحانه وتعالى. ومن الامثلة على الشرك الاصغر: الرياء والتمائم وسب الزمن او الدهر والتطير والاخذ بالاسباب دون التوكل على الله سبحانه وتعالى.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer

متى يكون تعليق التمائم شركا أكبر ومتى يكون أصغر؟

الجواب :       

الشرك الاكبر/ هو اعتبار ان التمائم تدفع البلاء أو ترفعه بذاتها , فهذا شرك أكبر.

الشرك الاصغر/ إذا اعتبر أن في لبسها سبب في دفع  البلاء أو رفعه كالتمائم التي يكتب عليها كلام أو رموز غير مفهومة.

مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

Related questions

...